Wednesday, January 1, 2020

توماج شالامون وحيد

ترجمة: سماح جعفر

شاعر سلوفيني (1941 – 2014)


إصبعٌ التندرة،
إصبعٌ البوديساتفا،
إصبعٌ أمي سلوفينيا.
تَبقى إصبعين، يلوحان
ويطعمانني بقوة مُرْعِبة
سبعة عشر يدٍ بهذا الترتيب.
وحيدْ،
أنا وحيدٌ في سقف العالم وأرسم،
فتتشكل النجوم.
أدخل إصبعي في أنفي فيتشكل درب التبانة
وآكل
فيتشكل الخراء، ويسقط عليك
ويصبح الموسيقى.
أنا الرب.
أنا الرب وأنا أرقص.
هذه الطاولة هدية، هذا المنزل هدية،
هذه الحديقة هدية، تلك السناجب هدية.
هذه السيقان البشرية دَنْدَنَة مانترا.
وحيدٌ،
وحيد.
بق بق بق أشرب جرعات من الضوء
وأتسوك.
استحم وأُعيد نفسي لمكانها، وحيد.
وحدي مركز ضوء الكون، اللمبة الإلهية.
وحدي كل الحيوانات: نمرٌ، نملةٌ، غزالٌ،
أرنبٌ، شيهمٌ، فراشةٌ، حشرةٌ،
سَمَكَةُ ضَّارِي، أرنبٌ صغيرٌ، أرنبٌ كبيرٌ،
رب النِموس، قبعة قشية لجرو مرسوم.
وحدي كل النباتات: فراولة، بَتولَة، بُنْدُق،
يَقطين، سَرخس، هِندباء، يوفس (اليوفس هو نبات
جذوره رفيعة، تُشبه جذور
البقدونس، لكن لديه أنف ورأس مثل
البوليط المأكول ويد بتولا،
يجلس طوال اليوم في سيارة سباقٍ مثل نبتة متسلقة)،
قيقبٌ، بلوطٌ، ذرةٌ، وحيد.
وحدي كل البشر المذكورين في هذا الكتاب
وكل الآخرين: جو، جانيت، أغاثا، فيرونيكا،
بوريس، إيفان، إيتالو، بيير، وحيد.
وحدي كل الهواء، بسلاسة، البِطانة، مسارين متوازيين
وعاء (العرق)، وعاء (الطريق)،
السبب، المِلْقَطُ، لوبي دي فيغا، الخط،
النقطة على الجبهة، النقطة في الهواء، وحيد.
وحيد،
وحدي الهواء والزبدة الذهبية،
لحاء الزيزفون، الملك، المنجل والمطرقة،
الكلب الدلماسي، المنشار، أرمينيا، المفتاح،
وحيد.




* ترجمها عن السلوفيانية برايان هنري



No comments:

Post a Comment