Wednesday, December 12, 2012

الملامح العامة لانطباعي الأول عن الحشيش- فالتر بنيامين

ترجمة: سماح جعفر

                                                    فالتر بنيامين                   




الملامح العامة لانطباعي الأول عن الحشيش


كُتب في 18 ديسمبر 1927م
الساعة 3:30 صباحاً

1- أطياف تهوم (من النوع المضبب) فوق كتفي الأيمن. برودة في ذاك الكتف. في هذا السياق: "لدي الشعور بأن هناك أربعة آخرين في الغرفة بجانبي" (متجاوزاً ضرورة تضمين نفسي في الحساب.)


2-توضيح لقصة بوتميكين [1] (في الغالب يقصد بنجامين قصة الحادث الذي وقع سنة 1905م وهو تمرد بحارة «المدرعة بوتيمكين» واشتعال الثورة الروسية التي اعتبرت لاحقاً الخطوة الأولى لثورة 1917م. المترجم) مع شرح المقترح التالي:
أظهر لأحدهم القناع (قناع وجه المرء نفسه، والذي هو، وجه المؤدي)


3-ملاحظات غريبة في قِناع الإيثير، والذي (غني عن القول) لديه أيضاً فم، أنف وما إلى ذلك.


4-النسقين في الشقة: طابق القبو/ الأفقي. امتداد أفقي رائع بالشقة، موسيقى تأتي من جناح غرف. ولكن ربما الممر مرعب أيضاً.


5-حُسن نِية لا نهائي. ينفصل من مُركب الوسواس القهري-العصابي. الشخصية الجميلة تتفتح. جميع الحاضرين يتخذون أشكال هزلية. في الوقت نفسه، ينغمِسُ المرء في هالتِهم.


6- الهزل لم يُستخلص فقط من الوجوه بل من الحوادث أيضاً. يبحث المرء عن مناسبات للضحك. وربما هذا سبب أن أغلب ما يراه المرء يقدم نفسه على أنه "مُدبر"، ك "اختبار"، بحيث يمكن للمرء أن يضحك حوله.


7- الأدلة الشعرية في اللفظي: في مرحلة ما، رداً على سؤال جاء في وقت مبكر قليلاً، استخدمت عبارة "لفترة طويلة" كنتيجة محضة (إذا جاز التعبير) لتصوري للفترة الطويلة في سبر الكلمات في السؤال والجواب. جربت ذلك في الأدلة الشعرية.


8- الاتصال؛ التمييز. في الابتسام، المرء يحس أن الذات نمت لها أجنحة صغيرة. الابتسام والرفرفة متصلان. تشعر بالتميز، لأنه من بين أمور أخرى، يبدو لك أنك لا تدخل جوهرياً في أي شيء بعمق: بغض النظر عن مدى عمق اختراقك، أنك دوماً تتحرك في العتبات. كإصبع يرقص بسبب.


9-المرء يُصدمُ كثيراً، أن كيف يمكن لجملة واحدة أن تطول، هذا أيضا متصل بالتمدد الأفقي و "بالتأكيد" بالضحك. الرواق  أيضاً ظاهرة تمدد أفقي طويل، ربما جنباً إلى جنب مع آفاق تنحسر في المنظور الصغير الزائل البعيد. عنصر الضآلة سيعمل على ربط فكرة الرواق بالضحك. (قارن الكتاب المأساوي: تصغير قوة التفكير)[2].


10-هناك نشأ، بصورة عابرة جداً، في لحظة انغماس في الفكر، شيء من قبيل النزوع [كلمات غير مقرؤة] لسلب الذات، لسلب جسد المرء.


11-الهيمنة على المعلومات، أساسي لقيام دولة النشوة حساسية ملحوظة تجاه الأبواب المفتوحة، الكلام بصوت عالٍ، الموسيقى.


12-الشعور بفهم الآن بو أفضل كثيراً الآن. بوابات عالم الغرائب تبدو مفتوحة الآن. فقط، لا رغبة لي بالدخول.