سلام.
الفن
ذاتِيّ وهذا أمر جيد. لا توجد صيغة للسحر الإبداعي، لذا فإن محاولة وصفه مُتعذّرة—
وحالمة! لكنني اعتقد أن محبي الهيب هوب يتصرفون بطريقة غير مقبولة حين يحاولون وضع
أنفسهم أسيادًا لهذا النوع: "من يستحق خمسة ميكروفونات، من يستحق اثنين. لأن النيغا
الذي يستحق اثنين فقط لا زال بإمكانه امتاعك!" ومع ذلك، يجب أن نكون جميعًا
قادرين على وضع معايير لماهية الفنان داخل شكل فني معين. على سبيل المثال، لا يمكن
أن أسمي نفسي رسامًا لأنني أرسم قليلًا بالقلم الرصاص، ولا يمكن أن أسمي نفسي
نحاتًا لأنني ألعب بالليغوز.
إذن
ما الذي يحدد الأمسي؟ كلما دخلت في محادثة / نقاش حول أهم خمسة أمسيز، فإن قلة
قليلة من الناس الذين ولدوا خارج لوس أنجلوس و / أو بعد عام 1984 يفهمون لمَ يحتل
آيس كيوب المرتبة الأولى في قائمتي. أنا لست مهتمًا بتمجيد كيوب هنا، ولكن السبب
الجوهري يتعلق بالكيفية التي أحدد بها ماهية الأمسي الحقيقي: شاعر (أي يكتب كلماته
الخاصة) ومغني راب يتحدث عن تجربة السود / التجربة الحضرية.
هناك
ثلاثة مكونات رئيسية لتعريفي، أولها هو: يجب أن تكون شاعرًا. فاك أوف لو بتحاول
تسمي نفسك أمسي وتستخدم كاتبًا خفيًا. أنا لا أناقش أمثلة هامشية لأساطير ربما
استخدموا كاتبًا خفيًا بضع مرات. سيبقى المعيار، إذا كنت تستخدم كتابًا خفيًا
بانتظام، فأنت مؤدٍ ولست أمسي. أنت تشبه مهرجي تلفزيون الكابل الذين يتحدثون
بحماقة لأنهم ليسوا صحافيين فعلًا. أو في عالم الموسيقى، أنت مثل مطرب ريذم أند
بلوز لا يكتب كلمات أغانيه الخاصة.
ثانيًا،
يجب أن تكون قادرًا على غناء الراب. إذا لم يكن لديك تحكم بتنفسك، لا تقدر على ركوب الإيقاع، لا تستطيع لفظ كلماتك بشكل صحيح، فأنت لست أمسي. ما يفعله أولئك البلهاء الذين يخرجون عن الإيقاع، أو يُغمغمون خلال اللحن، هو شيء آخر. يبتكر الأمسيز
الخطرين كلمات محلقة جدًا، حتى أن بإمكانهم تقفية أكابيلا وسَيُبَقِي إيقاعهم
المتدفق الحشد صاخبًا.
العنصر
الثالث والأخير هو أنه يجب عليك الحديث عن تجربة السود / التجربة الحضرية. الهيب هوب من
الشارع، وقد كان مصدر الأخبار الأكثر أصالة في تاريخ الحي. وكان / ولا زال الصوت
غير المفلتر لمن لا صوت لهم. لسوء الحظ، سعى معظم فتيان الحي للحصول على قبول التيار الرئيسي، وبدأنا في إنتاج وقبول الأشخاص الذين أطلقوا على أنفسهم أمسيز
لكنهم ليسوا كذلك. لذا لا يمكننا الشكوى من الاستحواذ الثقافي عندما نصادق على محتوى لا
علاقة له بثقافة الهيب هوب.
كل
نقاش جاد سمعته حول "الأمسي الحقيقي" يحتوي على هذه العناصر. اعتاد
الرجال على الخروج من اللعبة لأنهم تم فضحهم كمنتحلين، ثم أصبحنا مهووسين بالمشاهير
وبدأنا في قبول فناني البوب كأمسيز. يقوم الصدع الموجود في الهيب هوب الآن على هذه
الظاهرة الثقافية. على جانب، لديك محبو الهيب هوب أمثالي، الذين لن يقبلوا أبدًا
فناني البوب كأمسيز، وعلى الجانب الآخر لديك أشخاص يقدرون ما يتطلبه الأمر لتكون
مؤديًا. لا يهتمون إذا كان الفنان قد كتب كلمات أغنيته بالفعل، أو إذا كان يرددها
فقط، أو إذا كان سيذكر أبدًا #BlackLivesMatter. لكن نقطتي
بسيطة: الأمسي هو أمسي هو أمسي. دعونا نحتفل بالصادقين ولنتوقف عن التواطؤ مع
الاستحواذ الثقافي للهيب هوب.
[1] أمسي هنا هي تعريب للكلمة الإنجليزية Emcee واختصارًا MC.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنيفي
إيسيان هو مواطن لوس أنجلوسي له اهتمامات متنوعة تتراوح من فن الكابويرا الأفرو-برازيلي
إلى حب أزَلِيّ لفريق ليكرز، حتى في سنواتهم العجاف. وهو خريج كل من جامعة ولاية
سان فرانسيسكو (بكالريوس) وجامعة ميشيغان (ماجستير).
No comments:
Post a Comment