ترجمة: سماح جعفر
مراجعة ألبوم شايلدش غامبينو
"إن
إمكانات العبقرية السوداء تكمن في الاهتمام، وحَتْمًا في المواهب داخلنا. تنمو
الإمكانية والقدرة على تحقيق العبقرية السوداء عندما يُنمى هذا الاهتمام إلى
مهارة. تتحقق وتحرز العبقرية السوداء في تلك اللحظات المذهلة عندما نستخدم بشكل
جماعي مواهبنا ومهارتنا لتعطيل وتفكيك الأنظمة المؤسسية للقمع. تتحقق العبقرية
السوداء عندما نتخيل وننشئ بشكل جماعي أنظمة جديدة تستند إلى قيم الإنصاف والعدالة
للجميع. العبقرية السوداء بداخلنا جميعًا، ولكن لا يمكننا إدراكها إلا حين نميزها
في بعضنا. والأهم، أن العبقرية السوداء تخصنا، لنتعمق بها ونفهمها ونستفيد
منها لأجل خلق غدٍ أفضل". ويليام بي. جاكسون
دونالد غلوفر هو
العبقرية الجوهرية لجيلنا. كاتب سيناريو، ممثل، مغني راب، منتج، مخرج، نجم: هو كل
ذاك وما سواه، قوة إبداعية منفردة لا حدود لها إلا حدود خياله الواسع. بعد أن تمرن
ككاتب في مسلسل ثيرتي روك لتينا فاي، انتقل غلوفر للتمثيل في المسلسل الكلاسيكي
الهزلي كوميونتي على شبكة إن بي سي. لكنه ظل يكتب عروضه الكوميدية الخاصة في نفس
الوقت، ويطلق موسيقى الهيب هوب تحت اسم، شايلدش غامبينو - وهو الاسم الذي اختاره
من مولد أسماء وو-تانغ كلان على الإنترنت. أطلق ألبومين (كامب 2011 ولأن الإنترنت
2013) بالإضافة إلى العديد من شرائط المنوعات التي تم استقبالها جيدًا (بما في ذلك
مشروع
STN MTN / Kauai المزدوج الهائل)، وقد اكتسب
معجبين وإشادة ثابتة مع كل عمل جديد. ولأنه ليس من النوع الذي يعيش على أمجاده فقد
عاد شايلدش غامبينو في نهاية الصيف بجولته الغنائية "Pharos".
لقد كانت جولة رائعة
دمجت موسيقى ألبومه الذي لم يسمه سابقًا، أول حلقتين من برنامجه التلفزيوني
المشهور على نطاق واسع "أتلانتا"، وعرض الضوء والليزر الممتد عبر قبة بنيت في صحراء
كاليفورنيا. لم يُسمح باستخدام الهواتف الخلوية، حيث أراد دونالد وفريقه أن يتفاعل الناس فقط مع الموسيقى ومع بعضهم البعض. نجح الأمر بشدة وكان الطلب على ألبومه الثالث في ذروته. في الثاني من ديسمبر تم إطلاق ألبوم، "Awaken, My Love". ولم يكن يشبه توقعات المعجبين أو النقاد أو
عامة الناس.
لم يكن "Awaken,
My Love" ألبومًا لموسيقى الهيب هوب. لقد ولى
زمان اللكمات الخاطفة والقصص المحفورة في وريد طفل نردي يحاول العثور على مكانه في
العالم. وحل مكانها عمل غارق في الفانك والبلوز، ممزوجًا بإزدهار جورج كلينتون
وهجر ريك جيمس. وجه شايلدش غامبينو الثورة الموسيقية التي حدثت في
السبعينيات والتي كانت معوجة سياسيًا وحميمة جنسيًا. استخدم الصوت، بأقصى حدوده كوسيلة
لإيصال السرد. من الناحية الموضوعية، يشبه السرد جهود جاي. كول الأخيرة، من حيث تحدثه عن مفاهيم كإدراك الذكور السود للحب والعداء العرقي والأبوة. ومع ذلك، بينما بدا جاي. كول محددًا ومباشرًا في نهجه، سمح غلوفر للأجواء العامة لموسيقاه
بنقل رسالته.
في الأغنية النارية
والعدوانية الأولى للألبوم، "Me And Your Mama"، بدأ غامبينو الأغنية بتهويدة ناعمة لمدة دقيقتين لإفساح المجال
لغيتار حارق غاضب وهو يصرخ بحنق وشوق لموافقة امرأة غير قابلة للقراءة. تمتد الأغنية
لست دقائق وتعبر عن رجل قلبه متعلقٌ حتى الآن بروح شخص آخر. بعدها نسمع أغنية، "Have Some Love" المستوحاة من الفانك-بي، والتي تتنافس
على مرتبة أغنيتي الفردية المفضلة لهذا العام. بتكرارها اللغوي، وموضوع الحب
العرقي بين شعبنا الذي يتردد بإنتاج مشرق بهيج ودافع بسيط ولكنه مجزي. أغنيتي
"Boogieman" و "Zombie"ينقلان الوفاء لريك جيمس إلى
أوجه، كلتاهما غير تقليديتين وغير مروضتين حيث يدندن غامبينو ويستخدم صوته بتأثير
ثاقب. أغنية
"Redbone" هي أعلى نقطة في الألبوم، حيث
يحول غامبينو صوته إلى فالسيتو مُطْلَق ويغني نشيد من المودة صعبة الإصلاح.
فاتَ الأَوَانُ
تريدين إصلاح الأمر
لكن فاتَ الأَوَانُ
يا كعكة الشوكولاتة
بزبدة الفول السوداني مع كول ايد
أحاول ألا أضيع وقتي
لو أردته، أه
يمكنك أخذه (يمكنك
أخذه)
لو أحتجته (من الأفضل
أن تؤمني بشيء ما)
بإمكاننا النجاة، أه
لو أردتي
يمكنك أخذه، أه!
لكن ابقي متيقظة
(ابقي متيقظة)
إنهم يزحفون
سيجدونك (سيجدونك)
وسيمسكون بك وأنتِ
نائمة (سيمسكون بك وأنتِ نائمة ويديك حولي)
الآن ابقي متيقظة
إنهم يزحفون
لا تغلقي عينيكِ الآن.
أغنية "Baby Boy" ممتعة أيضًا، لأنها مرتبطة بإخلاصه للأبوة الجديدة والواقع المحتمل المفجع
القائل بأن حقوق الأب تحت رحمة الأم باستمرار. هنا يناشد غامبينو المرأة التي
لم يذكر اسمها بألا تأخذ طفله بعيدًا، حيث أن حبه لها قد تبدل الآن وصار إخلاصًا لطفله.
أيدي صغيرة، أرجل
صغيرة
قلب صغير، دقات صغيرة
أه، أفكر في الوقت
الذي قضيناه في المحبة
لا أريد تركك،
لا أريده أن يراك
لكن أه، حين تبكي
ماما ويكذب بابا
يا إلهي، أرجوك لا
تأخذيه بعيدًا، لا لا لا
لا تأخذيه بعيدًا
لأن لدي شكوكي، أه!
لا تأخذي طفلي الصغير
لا تأخذي فخري وبهجتي
أتمنى أن أظل قريبًا
أتمنى أن أظل قريبًا
كل الألم، كل الدموع
عديد الليالي، عديد
السنوات
حبك لي تلاشى
انتظرتي، ولكنني لم
أعد إلى المنزل
لم أكذب أبدًا فيما
يخصنا
لم يكن من المفترض أن
نكون معًا أبدًا
أه، أرجوك لا تأخذيه
بعيدًا
لقد قلت أنك اخطأت
ولكنك تعرفين.
أخر أغنية في
الألبوم، "Stand
Tall"،
رسالة وتَهْوِيدَة لطفله، حيث يناشد المولود الجديد ببساطة أن يبقى قويًا
خلال مخاطر الحياة. إنها رسالة عالمية، يتخللها الإنتاج الشاعري حيث يأخذنا
غامبينو مرة أخرى خلال الإسقاط النجمي الذي هو عالم هذا الألبوم. بالنسبة للرجل
الذي كتب ذات مرة سيناريو كامل لمرافقة ورواية السرد لألبومه الثاني، جاء التحدي
في خلق مجرة حية ومتنقلة لإيواء طموحه الثالث. "Awaken, My Love" هو انتصار للإبداع
والبراعة الموسيقية، مما يثبت أن الخيال كان وسيبقى متفوقًا على المنطق. يتمتع
دونالد غلوفر بخيال طفل يرسم ويلون خارج الخطوط ويرفض الالتزام
بـ "القواعد".
والنتيجة بالأساس شيء مذهل تمامًا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ألونغي هاوز كاتب في مجلة ستون ماونتن، مبتكر سلسلة الويب ."Blue Collar Hustle" في وقت فراغه،
يستمتع بدراسة التاريخ الأفرو-أمريكي وفك رموز كلمات أغاني ناس، كندريك لامار وكومون.
No comments:
Post a Comment