Sunday, May 10, 2015

الصعلوك كان شيئًا في داخلي؛ تشارلي شابلن

ترجمة: سماح جعفر




هذه المقابلة معنية تمامًا بعملك وفنك الخاص، ولا شيء آخر. أريد أن أعطي بعض الدلالات حول الطريقة التي تعمل بها.


خلاصة شخصيتي هي أنني أهتم بعملي. أهتم بكل شيء أقوم به. إذا كان بإمكاني القيام بشيء آخر أفضل، فأود أن أفعله، ولكنني لا أستطيع.



أيمكنك أن نتحدث عن اللحظة التي ابتكرت فيها زي الصعلوك؟


كل شيء حدث بشكل مفاجئ. قال المصور ضع بعض المكياج المضحك، ولم يكن لدي أدنى فكرة عما يجب فعله. ذهبت إلى قسم الملابس، وفي الطريق، فكرت، حسنًا، سوف أجعلهم يقومون بكل شيء بشكل متناقض - سراويل فضفاضة، ومعطف ضيق، رأس كبير، وقبعة صغيرة - رث ولكن في نفس الوقت رجل نبيل. لم أكن أعرف كيف سيكون الوجه، لكنه كان لابد أن يكون وجهًا حزينًا وجادًا. أردت إخفاء أنه كوميدي، لذلك وجدت شاربًا صغيرًا. لم يكن لهذا الشارب مفهوم تصويري - اعتقد أنه كان أخرقًا نوعًا ما. ولم يخفي تعابيري.


عندما نظرت إلى نفسك، ما كان رد فعلك الأول؟


أن ذلك سيفي بالغرض. لكنه لم يحرك أي شيء فيَّ. ليس حتى توجب علي التمثيل أمام الكاميرا. شعرت بالانجراف بينما أدخل المشهد؛ كان لي طريقة خاصة. شعرت بشعور جيد، وأتتني الشخصية. كان مشهد [من مأزق مابيل الغريب] في ردهة الفندق، وكان الصعلوك يحاول التظاهر بأنه واحد من الضيوف حتى يتمكن من الحصول على مقعد جيد ويرتاح لبعض الوقت. نظر الجميع في وجهه وهم مرتابين قليلًا، فعلت كل الأشياء التي فعلها الضيوف في الفندق، نظرت إلى السجل، أخرجت سيجارة، أشعلتها، شاهدت الموكب العابر. ثم تعثرت بالمبصقة. كانت تلك الهفوة الأولى التي قمت بها. وولدت الشخصية. فكرت، هذه شخصية جيدة جدًا. ولكن لم تتخذ كل الشخصيات التي لعبتها نفس شكل الأفكار الكوميديا ​​بعد ذلك.


شيء واحد أردت إبقاءه - ليس زي الصعلوك، بل أقدامه المتقرحة. مهما كان هائجًا أو مندفعًا، فقد كان له دائمًا هذه الأقدام الكبيرة المتعبة جدًا. قلت لمسئول خزانة الملابس أنني أريد زوجين كبيرين من الأحذية القديمة، لأنني أملك قدم صغيرة بشكل غريب، لذلك أردت هذه الأحذية الكبيرة، كنت أعرف أنها سوف تعطيني مشية كوميدية. أنا بطبيعة الحال رشيق جدًا، ولكن محاولة أن أكون رشيقًا في أقدام كبيرة - هذا مضحك.






هل تعتقد أن الصعلوك له مكانًا في العصر الحديث؟


لا أعتقد أن هناك مكان لهذا النوع من الأشخاص الآن. العالم أصبح نظاميًا أكثر. لا أعتقد أنه أكثر سعادة الآن، بأي شكل. لقد لاحظت الأطفال بملابسهم القصيرة وشعرهم الطويل، وأعتقد أن بعضهم يريدون أن يكونوا صعاليك. لكن ليس هناك نفس التواضع الآن. إنهم لا يعرفون ما هو التواضع، لذلك فقد أصبح شيئًا عتيقًا. وينتمي إلى عصر آخر. هذا هو السبب في أنه لا يمكنني أن أفعل أي شيء من هذا القبيل الآن. وبطبيعة الحال، الصوت - هو سبب آخر. عندما جاء الصوت لم يعد بإمكاني الاحتفاظ بشخصيتي على الإطلاق. لم أكن لأعرف أي نوع من الصوت يجب أن يملك. لذا توجب عليه الرحيل.



برأيك ما هي مناشدة الصعلوك الكبيرة؟


هناك ذلك الفقر اللطيف الهادئ. كل مقدم صودا يريد أن يلبس كسيد أنيق، يريد أن يتضخم. هذا ما أستمتع به حول الشخصية - أنها مراعية للغاية وحساسة جدًا حول كل شيء. كان الصعلوك شيئًَا في نفسي يجب التعبير عنه. كنت مدفوعًا برد فعل الجمهور، لكني لم أتعلق أبدًا بالجمهور. يحدث الجمهور عندما تنتهي من الأمر، وليس خلال صنعه. لقد كنت متعلقًا دائمًا بنوع من الروح الفكاهية، شيء في داخلي، أود أن أعبر عنه. هذا مضحك.



كيف أتاك تسلسل الهفوة؟ هل تأتي من لا شيء، أم أن هناك عملية؟


لا، لا توجد أي عملية. أفضل الأفكار تنمو من الحالة. إذا حصلت على كوميديا ​​موقف جيدة فسوف تستمر وسيكون لها العديد من التكرارات. مثل سياق ساحة التزلج [في الحلبة]. لقد وجدت زوج من الزلاجات واستعملته، مع تأكد جميع الحضور أنني كنت سأسقط، بدلًا عن ذلك تزحلقت فقط على قدم واحدة بأمان. لم يتوقع الجمهور ذلك من الصعلوك. أو مثل هفوة عمود إنارة [في شارع سهل]. جاء هذا من حالة أني شرطي يحاول إخضاع فتوة. ضربته على رأسه بهراوة، وضربته وضربته. ومثل حلم مزعج. استمر يرفع أكمامه وكأنه لم يتعرض للضرب على الإطلاق. ثم رفعني وأنزلني. وفكرت، حسنًا، لديه قوة هائلة، ربما يتمكن من سحب عمود إنارة لأسفل، وبينما يفعل ذلك أقفز على ظهره، وأدفع رأسه نحو الضوء وأرشه بالغاز. فعلت بعض الأشياء المضحكة.


لكن كان هناك الكثير من العذاب، أيضًا. أيام بائسة من عدم الفعالية، والمزيد من القنوط. كان علي التفكير في شيء لجعلهم يضحكون. لا يمكنك أن تكون مضحكًا دون وضع مضحك. يمكنك أن تفعل شيئًا فظًا، ربما تتعثر، ولكن يجب أن يكون الوضع مضحكًا.







هل ترى ناسًا يفعلون هذه الأشياء، أو أنها جميعها تأتي من خيالك؟


لا، لقد أنشأنا عالمًا يخصنا. خاصتي كان الاستوديو في ولاية كاليفورنيا. كانت أسعد اللحظات عندما أكون في موقع التصوير مع فكرة أو مجرد اقتراح حول القصة، كنت أشعر بشعور جيد، ومن ثم تحدث الأشياء. كان سيركي الوحيد. المساء هو بالأحرى مكان موحش، كما تعلم، في ولاية كاليفورنيا، وخاصة في هوليوود. ولكنه كان رائعًا، خلق العالم الهزلي. كان عالمًا آخر، يختلف عن كل يوم. وكان عليه أن يكون ممتعًا. كنت أجلس هناك وأتدرب لمدة نصف يوم، ومن ثم أصور، وهكذا.



هل الواقعية جزء لا يتجزأ من الكوميديا؟


أوه، نعم، بالتأكيد. أعتقد أنه عند تكوين اعتقاد يكون لديك حالة عبثية، تعالجها بواقعية كاملة. والجمهور يعرف ذلك، لذا هي في الروح. إنها حقيقية وسخيفة جدًا بالنسبة لهم، وتمنحهم اغتباطًا.



حسنًا، جزء منها هو القسوة، كان هناك الكثير من القسوة.


القسوة هي العنصر الأساسي في الكوميديا. ما يبدو عاقلًا هو في الحقيقة جنوني، وإذا كنت تستطيع جعل شيء مؤثر بما يكفي فسوف يحبونه. الجمهور يعترف بأنها مهزلة حياتية، ويضحك عليها لكي لا يموت بسببها، لكي لا يبكي. إنها تساؤل حول ذلك الشيء الغامض الذي يدعى الصراحة الناجحة. رجل عجوز ينزلق على قشرة موز ويسقط ببطء ويتعثر، ولا نضحك. ولكن إن فعلها رجل بهي المظهر ومتغطرس بشكل مبالغ فيه، نضحك. كل المواقف المحرجة مضحكة، خصوصًا لو تمت معالجتها بخفة دم. مع المهرجين يمكنك أن تتوقع حدوث أي شيء مشين. ولكن إذا ذهب رجل إلى مطعم، وظن أنه مهندم جدًا، دون أن يلاحظ الحفرة الكبيرة في سرواله - لو عولج ذلك بخفة دم، فسوف يكون مضحكًا. وخاصة لو نفذ ذلك بعزة وكرامة.





الكوميديا ​​الخاصة بك في جزء منها هي كوميديا ​​حدث، أيضًا. فهي ليست شيئًا فكريًا، إنها تخرج من الأشياء التي تحدث بشكل فجائي، وتكون مضحكة.


لقد اعتقدت دائمًا أن الحوادث المرتبطة تخلق قصة، مثل بدء لعبة على طاولة البلياردو. الكرة هي حدث في حد ذاتها. واحدة تمس الأخرى. وكلها تصنع مثلث. تستحوذ هذه الصورة على قدر كبير داخل عملي.



أنت ترغب في الحفاظ على وتيرة رائعة وعلى حزمة حوادث واحدة على رأس الأخرى. هل تعتقد أن هذه سمتك؟


حسنًا، أنا لا أعرف ما إذا كانت من سماتي. لقد شاهدت الكوميديين الآخرين الذين يبدون وكأنهم يرخون سرعتهم. استطيع أن أشعر بطريقتي بشكل أفضل بكثير مع السرعة مما استطيع مع البطء. ليس لدي الثقة للتحرك ببطء، وليس لدي الثقة في ما أفعله.


ولكن العمل ليس السؤال دائمًا. كل شيء يجب أن ينمو، وإلا فإنه يفقد حقيقته. لديك مشكلة، تقوم بتكثيفها. كنت لا تبدأ بتكثيفها عمدًا. ولكنك تقول، حسنًا، الآن، أين نذهب من هنا؟ تقول، ما هي النتيجة الطبيعية لهذا؟ بشكل واقعي ومقنع، المشكلة تصبح أكثر تعقيدًا. ويجب أن تكون منطقية، وإلا ستكون نوعًا من الكوميديا، ولكنها لن تكون كوميديا ​​مثيرة.



هل تقلق من العاطفة أم الابتذال؟


لا، ليس في فن التمثيل الإيمائي. فأنت لا تقلق بشأن هذه الأشياء، أنت فقط تتجنبها. أنا لا أخاف من الابتذال - الحياة كلها مبتذلة. نحن لا نستفيق ونحن نملك أي نوع من الأصالة. نحن جميعًا نعيش ونموت ونتناول ثلاث وجبات في اليوم، نقع في الحب ونتحسر. لا شيء يمكن أن يكون أكثر ابتذالًا من قصة حب، والتي يجب عليها أن تستمر، طالما يتم التعامل معها باهتمام.






هل تقوم بهفوة أكل الحذاء [في The Gold Rush] مرات عديدة؟


لقد أعدنا اللقطة لمدة يومين. وكان الممثل المسن المسكين [ماك سوين] قد مرض. الحذاء كان مصنوعًا من عرق السوس، وكان قد أكل الكثير منه. وقال: "لن استطيع أن أكل أكثر من هذه الأحذية اللعينة! جاءتني فكرة هذه الهفوة من حفلة تبرعات [عربة قطار بها 81 من الرواد الذين كانوا متوجهين إلى ولاية كاليفورنيا في عام 1846، والذين أصبحوا محاصرين بسبب الثلوج في سييرا نيفادا]. فلجأوا إلى أكل لحوم البشر وتناول الأحذية. وفكرت، طهي الأحذية؟ هناك شيء مضحك في هذا الأمر.


لقد قضيت وقتًا مؤلمًا محاولًا قولبة القصة، حتى وصلنا إلى موقف بسيط: الجوع. اللحظة التي تحل فيها منطق هذا الوضع، جدواه، واقع وإمكانية أن تصير قادرًا على الحدوث، والأفكار حولك. هو واحد من أفضل الأشياء في الصورة.



هل لديك أي شكوك أو مخاوف من فكرة تحول الأفلام الصامتة إلى أفلامٍ ناطقة؟


نعم، بطبيعة الحال. في المقام الأول، لدي تجربة، ليست تدريبًا أكاديميًا، وهناك فرق كبير. لكنني شعرت بأنني أملك موهبة، شعرت أنني كنت ممثلًا فطريًا. أعرف أنه كان أسهل بكثير بالنسبة لي أن أؤدي فن التمثيل الإيمائي من الحديث. أنا فنان، وكنت أعرف جيدًا أنه عندما سأتحدث فإن الكثير من ذلك سيختفي. ولن أكون أفضل من شخص يجيد الإلقاء وله صوت جيد جدًا، والذي هو أكثر من نصف المعركة.



أكان التساؤل حول إمكانية وجود بعدٍ إضافي للواقع يضر بالخيال في الفيلم الصامت؟


أوه نعم. لقد قلت دائمًا أن فن التمثيل الإيمائي هو أكثر شاعرية وبه مناشدة عالمية يفهمها الجميع إذا تم القيام به بشكل جيد. الصوت شيء جميل، وكاشف في معظمه، ولكني لم أكن أريد أن أكون كاشفًا في فني لأن ذلك قد يجلب قيودًا. هناك عدد قليل جدًا من الناس يملكون أصواتًا تبلغ أو تعطي وهم عمق كبير، ولكن الحركة قريبة إلى الطبيعة كالطيور المحلقة. تعبير العيون - لا توجد كلمات لتصفه. لأنه التعبير النقي للوجه الذي لا يستطيع الناس إخفاءه- لو كان يشير إلى خيبة الأمل فلن يكون من الممكن تخبئته أبدًا. يجب عليّ التفكير في كل هذا عندما أبدأ الحديث. وأعرف جيدًَا أنني فقدت الكثير من البلاغة، التي لا يمكن مضاهاتها.






هل لديك فيلم مفضل؟


حسنًا، أعتقد أنني أحب "أضواء المدينة". أعتقد أنه متماسك، ومنجز بإتقان. أضواء المدينة هو كوميديا ​​حقيقية.



إنه فيلم قوي. ما أثار إعجابي هو كيف أن المأساة والكوميديا وثيقتان.


ذلك لم يهمني أبدًا. هكذا كان شعوري، على ما اعتقد، حول الذاتية. لقد شعرت بذلك دائمًا. وربما يكون ذلك عائدًا إلى البيئة أيضًا. لا أعتقد أن المرء يستطيع أن يؤدي الفكاهة دون امتلاك شفقة عظيمة وشعور تعاطف مع أخيه الإنسان.



هل السبب أننا نريد التخفيف من المأساة؟


لا، أعتقد أن الحياة أكثر من ذلك بكثير. إذا كان هذا هو السبب فإنني أعتقد أنه سيكون هناك المزيد من حالات الانتحار. كان الناس سيريدون الخروج من الحياة. أعتقد أن الحياة شيء رائع جدًا، ويجب أن تعاش تحت كل الظروف، حتى في البؤس. أعتقد أنني أفضل الحياة. أفضل التجربة، لأجل لا شيء آخر سوى التجربة. أعتقد أن الفكاهة تحفظ تعقل المرء. يمكننا أن نسرف كثيرًا في المأساة. المأساة هي، بطبيعة الحال، جزء من الحياة، ولكننا أيضًا منحنا الأدوات للتعويض عن أي شيء، والدفاع عن أي شيء. أعتقد أن المأساة ضرورية جدًا في الحياة. ولكننا منحنا الفكاهة كوسيلة للدفاع. الفكاهة شيء عالمي، وأعتقد أنها مشتقة بشكل ما من الشفقة.



هل تعتقد أن هناك من يمكن أن يلقب بالعبقري؟


لم أعرف أبدًا من هو العبقري. اعتقد أنه شخص لديه موهبة، وهو عاطفي للغاية حيالها، وقادر على إتقان التقنية. الجميع موهوبون بطريقة أو بأخرى. لكن يجب على الرجل العادي أن يفرق بين القيام بنوع منتظم من العمل ضعيف الخيال، القيام بأمر ليس عبقريًا. وفعل شيء مختلف، بشكل جيد جدًا. لأنه لطالما تم الخلط بين "الصنايعي" والعبقري . 








No comments:

Post a Comment